The Great Hack (2019) : فضيحة كامبريدج أناليتيكا وتأثيرها على الخصوصية الرقمية

Mohamed Fathi`
منشور: تاريخ اخر تحديث 7 Views

يعد فيلم “The Great Hack” الذي صدر في عام 2019 من الأفلام الوثائقية المهمة التي تتناول موضوع الخصوصية الرقمية والتلاعب بالبيانات. من إخراج كريم عامر وجيهان نجيم، يكشف الفيلم عن فضيحة كامبريدج أناليتيكا وكيفية استخدام البيانات الشخصية للتأثير على الانتخابات والقرارات السياسية.

the-great-hack-2019

the great hack 2019


قصة الفيلم

يتناول “The Great Hack” قصة فضيحة كامبريدج أناليتيكا، الشركة التي استخدمت البيانات الشخصية لملايين المستخدمين على فيسبوك دون علمهم أو موافقتهم. يركز الفيلم على حياة عدد من الشخصيات الرئيسية مثل بريتاني كايزر، مديرة سابقة في كامبريدج أناليتيكا، ويكشف عن كيفية جمع واستخدام البيانات للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 واستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).


الصراع الرئيسي

يعرض الفيلم الصراع بين الحق في الخصوصية الرقمية ومحاولات الشركات والحكومات للتلاعب بالبيانات لتحقيق أهداف سياسية وتجارية. يقدم الفيلم نظرة عميقة على التداعيات الأخلاقية والقانونية لهذه الممارسات.


شخصيات الفيلم

  • بريتاني كايزر
    تعتبر بريتاني كايزر واحدة من الشخصيات المحورية في الفيلم، حيث كانت تعمل مديرة تطوير الأعمال في كامبريدج أناليتيكا. تعرض كايزر تجربتها الشخصية والشهادات التي قدمتها حول كيفية استخدام الشركة للبيانات.
  • ديفيد كارول
    يظهر ديفيد كارول، أستاذ الإعلام في كلية بارسونز، كواحد من الأشخاص الذين تحدوا كامبريدج أناليتيكا في المحاكم، مطالبًا بحقوقه في الوصول إلى البيانات الشخصية التي جمعتها الشركة عنه.
  • كارول كادوالادر
    تعتبر الصحفية كارول كادوالادر من الشخصيات المهمة التي كشفت الفضيحة عبر تقاريرها في صحيفة الجارديان، وتظهر في الفيلم لتقديم رؤيتها حول تأثير هذه القضية على الديمقراطية.

تأثير الفيلم على الثقافة الرقمية

ساهم “The Great Hack” في زيادة الوعي حول مخاطر التلاعب بالبيانات وانتهاك الخصوصية الرقمية. قدم الفيلم رؤية مقلقة حول كيف يمكن استخدام المعلومات الشخصية للتأثير على الديمقراطية والتلاعب بآراء الجمهور.


التقنية في الفيلم

استخدم الفيلم تقنيات حديثة في التصوير والتحليل البياني لتوضيح كيف يتم جمع واستخدام البيانات الشخصية. عرض الفيلم كيف يمكن للتكنولوجيا أن تكون سلاحًا ذا حدين يمكن استخدامه لتحقيق أهداف خفية.


الإخراج والتصوير

تميز كريم عامر وجيهان نجيم بإخراج متقن وزوايا تصوير مبتكرة تعكس الأبعاد الرقمية والتقنية للقصة. استخدموا تقنيات تصوير متطورة لتعزيز الأجواء الوثائقية والمثيرة، خاصة في مشاهد التحقيقات وكشف الفضيحة.


الموسيقى التصويرية

ساهمت الموسيقى التصويرية في إضافة جو من التوتر والإثارة إلى الفيلم. استخدمت الألحان لتتناسب مع الأجواء التقنية والدرامية للفيلم، مما زاد من تأثير المشاهد على الجمهور.


الجوائز والتقدير

حظي “The Great Hack” بتقدير واسع من النقاد والجمهور، ورُشح للعديد من الجوائز بما في ذلك جائزة BAFTA لأفضل فيلم وثائقي. أشاد النقاد بالكشف الجريء عن قضايا الخصوصية والتلاعب بالبيانات، وكذلك بالإخراج المتميز.


الخاتمة

يبقى فيلم “The Great Hack” لعام 2019 واحدًا من الأفلام الوثائقية الهامة التي تناولت موضوع الخصوصية الرقمية والتلاعب بالبيانات بطريقة مؤثرة وموثوقة. بفضل قصته المثيرة، وشخصياته القوية، وتأثيره الكبير على الوعي بالتكنولوجيا والأخلاقيات الرقمية، يظل الفيلم مرجعًا هامًا لكل من يهتم بعالم الخصوصية وأمن البيانات. سواء كنت من عشاق الأفلام الوثائقية أو التكنولوجيا، فإن “The Great Hack” هو فيلم يستحق المشاهدة.

Related Topics

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Adblock Detected

Please support us by disabling your AdBlocker extension from your browsers for our website.