ما هو السيرفر ؟

شرح مُبسط للمبتدئين

Matrix219
منشور: تاريخ اخر تحديث 98 Views

السيرفر هو جهاز كمبيوتر أو نظام يعمل كمضيف للموارد والخدمات على شبكة الإنترنت. يعتبر السيرفر مركزًا لتخزين البيانات وتشغيل التطبيقات وتوفير الخدمات للمستخدمين الآخرين عبر الشبكة.

تُستخدم السيرفرات لأغراض متنوعة وتوفر مجموعة من الخدمات والوظائف، بما في ذلك:

1. تخزين البيانات:

يتم استخدام السيرفرات لتخزين البيانات بشكل آمن وفعال. يمكن للمستخدمين تحميل الملفات وحفظها على السيرفر للوصول إليها في وقت لاحق.

2. استضافة المواقع:

يتم استخدام السيرفرات لاستضافة مواقع الويب وجعلها متاحة عبر الإنترنت. يتم تخزين ملفات الموقع وقواعد البيانات على السيرفر، ويتم توفيرها للزوار عند الطلب.

3. تشغيل التطبيقات:

يمكن تشغيل التطبيقات والبرامج على السيرفرات، مما يتيح للمستخدمين الوصول إليها واستخدامها عبر الشبكة. هذا يشمل التطبيقات الأعمال وأنظمة إدارة المحتوى وألعاب الشبكة.

4. البريد الإلكتروني:

تستخدم السيرفرات لتخزين وتوصيل رسائل البريد الإلكتروني. يتم تخزين البريد الإلكتروني على السيرفر ويتم إرساله واستقباله بين المستخدمين عبر الشبكة.

5. خدمات الألعاب عبر الإنترنت:

تستخدم السيرفرات لتوفير خدمات الألعاب عبر الإنترنت. يتم تخزين بيانات اللاعبين وإجراء المباريات وتبادل المعلومات في الوقت الحقيقي عبر السيرفر.

6. النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات:

يتم استخدام السيرفرات لإجراء عمليات النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات. يمكن تخزين نسخ احتياطية من البيانات على السيرفر لحمايتها من فقدان البيانات أو الأعطال.

هذه هي بعض الأمثلة الشائعة لاستخدام السيرفرات، وتعتمد الاحتياجات الفردية والمؤسساتية على المجال الذي يتم استخدامه وأهداف النظام.


00:00 يعني ايه سيرفر ؟

01:01 الفرق بين الخادم والعميل.

02:03 الفرق بين الكمبيوتر والسيرفر.

05:16 أنواع السيرفرات.

07:17 هل يُمكن تحويل الكمبيوتر الي سيرفر ؟

10:23 كيف يتم الاتصال بالسيرفر ؟

أترك تعليق

Related Topics

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More