القوائم البريدية

للمبتدئين

Matrix219
منشور: تاريخ اخر تحديث 143 Views

القوائم البريدية هي قوائم تحتوي على عناوين البريد الإلكتروني لمجموعة من الأشخاص الذين أعربوا عن رغبتهم في تلقي المحتوى أو الرسائل الإلكترونية من مرسل معين. تستخدم القوائم البريدية في التسويق الإلكتروني والتواصل مع الجمهور المستهدف بطريقة فعالة وموجهة.

هناك عدة أنواع من القوائم البريدية، بما في ذلك:

1. قوائم النشرة الإخبارية:

تتضمن عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين اشتركوا في تلقي نشرة إخبارية من شركة أو منظمة معينة. يتم إرسال المحتوى الجديد والتحديثات المستقبلية إلى هؤلاء المشتركين بانتظام.

2. قوائم العملاء:

تشمل عناوين البريد الإلكتروني للعملاء الحاليين الذين قاموا بشراء منتجات أو خدمات من مؤسسة معينة. يمكن استخدام هذه القوائم لإرسال عروض خاصة، وتحديثات المنتجات، واستطلاعات الرأي، وغيرها من المعلومات ذات الصلة.

3. قوائم الاهتمامات:

تتضمن عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين أبدوا اهتمامًا بموضوع معين أو مجال معين. يتم جمع هذه القوائم من خلال استبيانات أو تسجيلات تفضيلات أو تتبع السلوك على الإنترنت. يمكن استخدام قوائم الاهتمامات لإرسال محتوى مستهدف ومنتجات ذات صلة بالمواضيع المفضلة للمشتركين.

تعتبر القوائم البريدية أداة فعالة لبناء علاقة مع الجمهور المستهدف وتعزيز التفاعل والتواصل معهم. ومع ذلك، يجب أن يتم جمع واستخدام عناوين البريد الإلكتروني وفقًا لسياسات الخصوصية وتوجيهات التسويق القائمة على الموافقة المسبقة وإمكانية إلغاء الاشتراك في أي وقت.

فكرة القوائم البريدية /

تعتمد فكرة القوائم البريدية علي وجود قاعدة بيانات للعملاء, تحتوي علي بيانات التواصل المباشر معهم, عن طريق البريد الالكتروني أو الرسائل النصية المُباشرة أو الاتصال الهاتفي.

وكلما كنت تمتلك قوائم بريدية قوية, كلما زادت قوتك كمسوق الكتروني.

شكل القائمة البريدية /

لا يوجد شكل مُحدد للقائمة البريدية, فالأمر يعتمد علي قدراتك في ترتيب البيانات والبرمجيات التي تستخدمها  في ارسال الرسائل.

شكل القائمة البريدية

شكل القائمة البريدية

هل تعلم أنك بالفعل تمتلك قائمة بريدية علي هاتفك, وهي تحتوي علي أسماء وأرقام تليفونات الأشخاص الذين تتواصل معهم. وأنك ربما قمت بعمل تزامن بين قائمتك البريدية aحسابك علي سيرفرات جوجل دون أن تعلم ؟

جرب زيارة هذا الرابط “Contacts” لتتأكد .


أدوات القوائم البريدية /

هناك العديد من الأدوات المتاحة لإدارة وإنشاء قوائم البريد الإلكتروني بشكل فعال. إليك بعض الأدوات الشائعة التي يمكن استخدامها لإدارة قوائم البريد الإلكتروني:

1. MailChimp:

يُعتبر MailChimp أحد أدوات التسويق الرائدة والشهيرة لإنشاء وإدارة قوائم البريد الإلكتروني. يوفر واجهة سهلة الاستخدام ومجموعة من الميزات التي تتضمن تصميم النشرات الإخبارية، وإدارة المستلمين، وتتبع الأداء، وأكثر من ذلك.

2. Constant Contact:

تعتبر Constant Contact أداة شهيرة أخرى لإدارة قوائم البريد الإلكتروني. توفر العديد من القوالب والميزات لتصميم وإرسال النشرات الإخبارية وإدارة الاشتراكات وتتبع النتائج.

3. AWeber:

توفر AWeber مجموعة متنوعة من الأدوات لإدارة قوائم البريد الإلكتروني وتنظيم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. تشمل الميزات تصميم النشرات الإخبارية، وإدارة القوائم، وإعداد رسائل تلقائية، وتتبع الأداء.

4. GetResponse:

تعتبر GetResponse أداة شهيرة لإدارة قوائم البريد الإلكتروني وتنفيذ حملات التسويق الرقمي. يشمل البرنامج ميزات تصميم النشرات الإخبارية، وإدارة القوائم، وتتبع النتائج، وأدوات التسويق الأتمتة.

5. ConvertKit:

يعتبر ConvertKit أداة متميزة للمبتدئين والمسوقين لبناء قوائم البريد الإلكتروني وإرسال رسائل مستهدفة. يتميز بواجهة سهلة الاستخدام وميزات التكيف القوية والتتبع الشامل.

هذه مجرد بعض الأدوات المتاحة لإدارة قوائم البريد الإلكتروني، وتتوفر أيضًا العديد من الخيارات الأخرى حسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية للمستخدم. من المهم اختيار أداة تتوافق مع احتياجاتك وتوفر الميزات التي تساعدك على إدارة وتنفيذ حملات البريد الإلكتروني بكفاءة وفاعلية.

6. Google Contacts:

من أشهر أدوات إدارة القوائم البريدية البسيطة والمجانية هي Google Contacts

استخدام القوائم البريدية /

يعتمد استخدام القوائم البريدية علي ارسال رسالة الي عدد كبير جدا من الأشخاص في نفس الوقت, والحصول علي استجابة من هذه الأشخاص تجاه مُنتج أو خدمة.

ولكن الأمر ليس بهذه البساطة, فأنت تحتاج الي استراتيجية استهداف للعملاء من خلال الأقماع التسويقية sales funnels حتي لا تفقدهم. كما أن الأمر يعتمد كثيرآ علي طريقة تصميم وارسال واستقبال الرسالة.

  • هل الرسائل بتوصل لصندوق الوارد أم في قسم الرسائل المزعجة ؟
  • هل الرسالة كانت واضحة وشيقة وتثير التفاعل أم انها رسالة روتينية ؟
  • هل الرسالة الهدف منها الإشهار أم الانتشار أم البيع ؟

أترك تعليق

Related Topics

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More