أدوات مشرفي المواقع في جوجل

Search Console

Matrix219
منشور: تاريخ اخر تحديث 301 Views

أدوات مشرفي المواقع (Google Search Console) هي مجموعة من الأدوات المقدمة من قبل جوجل لمساعدة أصحاب المواقع والمشرفين على تحسين وتحليل أداء مواقعهم في نتائج بحث جوجل. توفر هذه الأدوات معلومات قيمة حول كيفية تفاعل محرك البحث جوجل مع موقعك وتساعدك في فهم كيفية تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث.

بعض الأدوات الرئيسية المتاحة في Google Search Console تشمل:

1. تقارير الأداء:

توفر معلومات حول أداء موقعك في نتائج البحث، مثل عدد النقرات وعدد المشاهدات ومعدل النقرة (CTR) ومواقع الظهور في النتائج.

2. تقارير الفهرسة:

تعرض معلومات حول كيف يتم فهرسة موقعك من قبل محرك البحث جوجل، مثل الصفحات المفهرسة والأخطاء التي تم اكتشافها أثناء عملية الفهرسة.

3. أدوات تحسين الموقع:

توفر معلومات ونصائح لتحسين محتوى موقعك وجودته وتجربة المستخدم، مثل إرشادات تحسين العناوين والوصفات والروابط وسرعة التحميل.

4. تقارير الرسومات البيانية:

تعرض رسومًا بيانية لأداء موقعك على مدار فترة زمنية محددة، مما يساعدك على تحديد الاتجاهات والتغيرات في أداء الموقع.

5. أدوات الروابط:

توفر معلومات حول الروابط الواردة إلى موقعك، بما في ذلك عدد الروابط ومصادرها ونصوص الرابط ومعدل الارتباط.

باستخدام أدوات مشرفي المواقع، يمكنك تحليل البيانات وتتبع تحسيناتك ومراقبة أداء موقعك في محرك البحث جوجل. تساعدك هذه الأدوات على اتخاذ قرارات استراتيجية وتحسين رؤية موقعك في نتائج البحث وتجربة المستخدم العامة.


استخدامات Search Console :

  • التأكد من إمكانية عثور Google على موقعك والزحف إليه.
  • إصلاح مشاكل الفهرسة وطلب إعادة فهرسة المحتوى الجديد أو المُحدَّث.
  • عرض بيانات عدد الزيارات الواردة إلى موقعك من “بحث Google”: عدد مرات ظهور موقعك في “بحث Google” وطلبات البحث التي أدت إلى عرض موقعك وعدد نقر الباحثين على موقعك نتيجة طلبات البحث هذه والمزيد.
  • تلقِّي تنبيهات عندما يواجه محرك البحث Google مشاكل في الفهرسة أو محتوى غير مرغوب فيه أو مشاكل أخرى على موقعك.
  • عرض المواقع التي تضم روابط تؤدي إلى موقعك.
  • تحديد مشاكل صفحات AMP وقابلية الاستخدام على الأجهزة الجوّالة وميزات “بحث Google” الأخرى وحلّها.

هل يشترط الاشتراك في الخدمة للظهور في محركات بحث جوجل ؟

لا يتعين عليك الاشتراك في Search Console لإدراج موقعك ضمن نتائج “بحث Google”، إلا أن Search Console تساعدك في فهم مستوى ظهور موقعك لمحرك البحث Google وتحسينه.


مستخدمين Search Console :

مُلاك الأنشطة التجارية :

يجب أنْ تكون على دراية بخدمة Search Console حتى وإنْ لم تكن تستخدمها بنفسك، لذا تعرَّف على أساسيات تحسين موقعك الإلكتروني في ما يخص محركات البحث وتعرَّف على الميزات المتاحة في “بحث Google”.

متخصصين تحسين محركات البحث أو جهات التسويق:

باعتبارك شخصًا يركز على التسويق على الإنترنت، يمكنك الاستفادة من Search Console في مراقبة حركة زيارات موقعك وتحسين ترتيبك واتخاذ قرارات مدروسة بشأن شكل ظهور نتائج البحث المتعلقة بموقعك. ويمكنك استخدام المعلومات المتوفِّرة في Search Console للتأثير في القرارات الفنية المتعلقة بالموقع وإجراء تحليل تسويقي متطوّر في ما يتعلق بأدوات Google الأخرى، مثل “إحصاءات Google” و”مؤشرات Google” و”إعلانات Google”.

مشرفين الموقع الإلكتروني:

إذا كنت مشرفًا لموقع، لا بدّ أنك مهتم بتشغيل موقعك بشكل سليم. توفّر Search Console سهولةً في مراقبة أخطاء الخادم ومشاكل تحميل الموقع ومشاكل الأمان، مثل الاختراق والبرامج الضارة، وتساعد في بعض الحالات على حلّها أيضًا. كما يمكنك استخدامها لضمان السلاسة في إجراء أي عملية صيانة أو عمليات ضبط متعلقة بأداء البحث.

مطوّرين الويب:

إذا كنت تعمل على إنشاء الترميز الفعلي و/أو رمز موقعك الإلكتروني، تساعدك خدمة Search Console في مراقبة المشاكل المتكررة المتعلقة بالترميز وحلّها، مثل الأخطاء في البيانات المنظَّمة.


 المتطلبات اللازمة لاستخدام Search Console:

  • إصدار حديث من أي متصفح من المتصفحات التالية: Chrome أو Firefox أو Edge أو Safari
  • تفعيل كل من ملفات تعريف الارتباط وJavaScript في متصفحك.
  • حساب Google صالح

بدء استخدام Search Console:

ليس بالضرورة أن تفهم لغة HTML أو الترميز، لكن عليك تخصيص بعض الوقت للنظر في طريقة تنظيم موقعك وأسلوب كتابته وأن تكون مستعدًا لإجراء بعض التغييرات عليه.
  1. أنشِئ حسابًا على Google إذا لم يكن لديك حساب. هذا هو الشرط الوحيد لاستخدام Search Console.
  2. اطلع على الأساسيات ومركز المُساعدة.
  3. افتح Search Console، ثم أضِف موقعك الإلكتروني وأثبِت ملكيته.

مفاهيم مهمة مستخدمة في Search Console

تُستخدم هذه المفاهيم في جميع التقارير والمستندات، لذلك من المهم فهمها وإلا قد لا تفهم (أو تسيء فهم) التقارير.

  • الموقع الإلكتروني
    هو مصطلح عام يشير إلى الموقع الإلكتروني الذي أضفته إلى حسابك على Search Console. ويمكنك الاطّلاع على قائمة بمواقعك الإلكترونية في الصفحة الرئيسية على حسابك.
  • إثبات الملكية
    يعني ذلك إثبات ملكيتك للموقع الإلكتروني المشار إليه في حسابك على Search Console. عليك إثبات ملكية موقعك الإلكتروني لكي تتمكّن من الاطّلاع على أي بيانات تتعلّق به أو الوصول إليه في Search Console.
  • النقرة/الظهور/نسبة النقر إلى الظهور: هذه هي المقاييس الأساسية لقياس الأداء في “بحث Google”. يمكنك الاطّلاع على مزيد من التفاصيل حول هذه المقاييس هنا.
    • النقرة: عدد المستخدمين الذين نقروا على رابط (أو صورة أو فيديو) أدّى إلى موقعك الإلكتروني في “بحث Google” أو في ميزة “اقتراحات” أو في أي مكان يتم فيه قياس هذا المقياس.
    • الظهور: عدد المستخدمين الذين رأوا رابطًا يؤدي إلى موقعك الإلكتروني (أو صورة أو فيديو أو عنصر آخر) في “بحث Google” أو في ميزة “اقتراحات” أو في أي مكان يتم فيه قياس المقياس.
    • نسبة النقر إلى الظهور: نسبة النقر إلى الظهور أو (عدد النقرات مقسومًا على عدد مرات الظهور).
  • الزحف
    تتابع برامج زحف الويب من Google الروابط وخرائط الموقع لإنشاء قائمة بعناوين URL المتاحة للجميع والتي علينا زيارتها. وهذه هي الخطوة الأولى في عملية إضافة موقعك الإلكتروني إلى نتائج “بحث Google”.
  • الجلب
    يجلب محرّك بحث Google أو يطلب وحدات البايت الخاصة بأحد الموارد (صفحة أو صورة أو فيديو) أثناء الزحف.
  • الفهرس
    عملية تحليل المحتوى ومعنى كل صفحة، وتخزينها في مستودع Google. وتساعد هذه العملية محرّك البحث Google في تحديد أفضل نتائج البحث لأي طلب بحث يجريه المستخدم.
  • Googlebot
    هو زاحف الويب من Google. ولدى Google برامج Googlebot مختلفة تطلب صفحاتك حسب أنواع الأجهزة المختلفة (هاتف ذكي أو هاتف عادي أو كمبيوتر سطح مكتب) وذلك لتتمكن من احتساب نتائج بحث مختلفة للمستخدمين الذين يجرون عمليات بحث على هذه الأجهزة.
  • تحديد عنوان URL الأساسي
    إذا كنت تستضيف الصفحة نفسها على عناوين URL مختلفة، يمكن أن ينخفض ترتيب هذه الصفحات المكررة ضمن نتائج البحث. على سبيل المثال، إذا كانت لديك الصفحة نفسها على http://example.com/dogs وعلى http://www.example.com/dogs، يمكن أن تؤدي عملية البحث إلى عرض نتائج منفصلة وذات ترتيب أكثر انخفاضًا لكل صفحة مقارنةً بما إذا كانت لديك صفحة واحدة فقط. وفي هذه الحالة، يجب أن تشير لمحرك البحث Google أن هاتين الصفحتين متطابقتان في المحتوى، وأن تختار إحدى هاتين الصفحتين لتكون الصفحة الأساسية (الصفحة الرسمية) ليتم عرضها في نتائج البحث. ويمكنك الإشارة إلى الصفحات أو المواقع الإلكترونية الأساسية باستخدام خريطة الموقع أو علامات HTML أو إعدادات Search Console.
  • robots.txt
    اسم ملف على موقعك الإلكتروني يخبر محرّك البحث Google بالصفحات التي يجب ألا يطلبها من موقعك الإلكتروني.
  • خريطة الموقع
    قائمة عناوين URL ضمن موقعك الإلكتروني يستخدمها محرّك البحث Google لبدء الزحف منها إلى موقع إلكتروني. ويشتمل ملف واحد أو أكثر من الملفات المخزنة على موقعك الإلكتروني على خريطة الموقع.
  • الموارد
    تحمّل عادةً صفحة الويب الكثير من الموارد الإضافية، مثل CSS وJavaScript والصور. تأكَّد من أنه لم يتم حظر Googlebot من الوصول إلى أي موارد تؤثر في مضمون الصفحة أثناء عملية الفهرسة.
  • العرض
    يحاول محرّك بحث Google عرض جميع الصفحات التي يفهرسها لعرض كل صفحة كما تظهر للمستخدم. والعرض هو عملية عرض الصفحة بما تحتوي عليه من صور وتنسيق لمساعدة محرّك بحث Google في تحليل مضمون الصفحة.
  • الإجراء اليدوي
    إذا كانت صفحتك تخالف أحد إرشادات الجودة من Google، مثل عرض محتوى غير مرغوب فيه، يمكن أن تخضع الصفحة لإجراء يدوي سيؤدي إلى خفض ترتيبها في نتائج البحث من Google.

الاستخدام الأساسي لخدمة Search Console لمالكي المواقع الإلكترونية

في حال كنت تستخدم Search Console بطريقة أساسية (أي أنّ موقعك الإلكتروني ليس نشاطك التجاري، بل يصف نشاطك التجاري فقط)، إليك طريقة جيدة لاستخدام Search Console:

المتابعة اليومية

يمكنك الاطمئنان بعد الاشتراك في Search Console حيث أنك ستتلقّى رسالة إلكترونية في حال تعرّض موقعك الإلكتروني لأحداث غير معتادة. وتشمل هذه الأحداث مؤشرات تدل على أنه تمّ اختراق موقعك أو مشاكل واجهها محرك البحث Google عند الزحف إلى موقعك أو فهرسته.

ملاحظة: يمكن أن يستغرق بدء الاطّلاع على البيانات في تقارير Search Console بعض الوقت بعد إثبات ملكية موقعك الإلكتروني، وسنرسل إليك إشعارًا عند توفّر البيانات.

المتابعة الشهرية

يمكنك إلقاء نظرة على لوحة بيانات Search Console كل شهر تقريبًا، علمًا أن صفحة النظرة العامة هي الطريقة الأسهل للتحقق من صحة موقعك الإلكتروني بسرعة:

  • تأكَّد من عدم ارتفاع عدد الأخطاء التي تحدث على موقعك الإلكتروني.
  • تحقَّق من عدم تسجيل أيّ انخفاض غير معتاد في عدد مرات النقر على موقعك. وتجدر الإشارة إلى أن انخفاض زيارات موقعك الإلكتروني أثناء عطلة نهاية الأسبوع أو ارتفاعها المفاجئ أو انخفاضها أثناء العطلات أمر طبيعي.

عند تغيير المحتوى على موقعك الإلكتروني

راجِع Search Console عندما تجري تغييرات مهمة على موقعك الإلكتروني لمراقبة أدائه في “بحث Google”.

إضافة محتوى جديد إلى موقعك:

إضافة مواقع جديدة:

الإجراءات المطلوبة عند تغيير اسم النطاق الخاص بموقعك الإلكتروني:

إزالة صفحة من نتائج البحث:

  • إذا لم تكن بحاجة إلى إزالة إحدى الصفحات على الفور من “بحث Google”، ما عليك سوى إزالة (أو إعادة توجيه) الصفحة، وسيلاحظ محرّك البحث Google الصفحة ويزيلها من “بحث Google”. وإذا كنت بحاجة إلى إزالة صفحة على الفور، يمكنك إزالة الصفحة من الويب ثم استخدام أداة الإزالة.
  • إذا أردت حظر صفحات من الفهرسة، إليك خطوات أخرى مناسبة لحظر الزحف و/أو الفهرسة.

المصادر :

أترك تعليق

Related Topics

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More