اضافة وتحرير صفحة علي ويكيبيديا

Wiki

Matrix219
منشور: تاريخ اخر تحديث 60 Views

موسوعة ويكبيديا الحرة هي مشروع موسوعي على الإنترنت يهدف إلى توفير محتوى مجاني، دقيق، ومحدث بلغات عديدة. تعتمد ويكبيديا بشكل أساسي على جهود المتطوعين الذين يقومون بكتابة ومراجعة المقالات. هذه المقالة تقدم نظرة شاملة عن تاريخ ويكبيديا، إدارتها، طريقة التسجيل للمساهمة فيها، والشروط والقيود المتعلقة بإضافة المقالات.

شرح فيديو لطريقة تسجيل حساب جديد علي موسوعة الأعمال الحرة ويكبيديا وإضافة وتحرير المقالات.


1. تاريخ موسوعة ويكبيديا الحرة :

ويكبيديا أُطلقت في 15 يناير 2001 بواسطة جيمي ويلز ولاري سانغر. بدأت كمشروع تكميلي لنوبيديا، موسوعة مجانية أخرى تعتمد على خبراء في مجالات معينة. بسبب بطء عملية التحرير في نوبيديا، قرر المؤسسون اعتماد نموذج أكثر مرونة يسمح لأي شخص بالتحرير، مما أدى إلى نمو ويكبيديا بشكل سريع وأصبحت أكبر موسوعة على الإنترنت.


2. إدارة ويكبيديا :

ويكبيديا تُدار بواسطة مؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية. المؤسسة تعتمد بشكل أساسي على التبرعات لتمويل المشروع. إدارة ويكبيديا تتم بشكل تعاوني: المتطوعون يمكنهم ليس فقط تحرير المقالات بل وأيضًا المشاركة في صنع القرارات من خلال النقاش والتصويت على سياسات الموقع.


3. طريقة التسجيل في ويكبيديا :

التسجيل في ويكبيديا بسيط ومجاني. يتطلب من المستخدم تعبئة نموذج التسجيل بإدخال اسم مستخدم وكلمة مرور. التسجيل ليس إلزاميًا للتحرير، لكنه يوفر مزايا مثل إمكانية إنشاء صفحات جديدة وحفظ قائمة بالمساهمات والتواصل مع المجتمع. كما يمنح المستخدمين المسجلين إمكانية المشاركة في صنع القرارات المتعلقة بإدارة الموقع.


4. شروط وقيود إضافة مقالات على ويكبيديا :

ويكبيديا تضع مجموعة من الشروط والقيود لضمان جودة المحتوى وموثوقيته. من بين هذه الشروط ضرورة أن يكون المحتوى محايدًا، موثقًا بمصادر موثوقة، وألا ينتهك حقوق النشر. المقالات الترويجية أو التي تحتوي على بحث أصلي غير مسموح بها. ويكبيديا تتبع سياسة صارمة ضد التخريب والتحرير الضار، ويمكن حظر المستخدمين الذين يخالفون هذه القواعد.

في الختام، ويكبيديا تعد مثالًا بارزًا على كيف يمكن للتعاون الجماعي عبر الإنترنت أن يؤدي إلى إنشاء مورد علمي ضخم ومفيد. من خلال اتباع القواعد والإرشادات الموضوعة، يمكن لأي شخص المساهمة في توسيع وتحسين هذا المشروع العظيم.

Related Topics

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Adblock Detected

Please support us by disabling your AdBlocker extension from your browsers for our website.