لماذا تستهلك عملة البيتكوين الكثير من الطاقة ؟

Matrix219
منشور: تاريخ اخر تحديث 135 Views

استهلاك البيتكوين لكميات كبيرة من الطاقة يعود إلى عملية التعدين والتحقق من الصفقات في شبكة البيتكوين. هناك عدة أسباب لاستهلاك الطاقة العالية في عملة البيتكوين:

1. آلية العمل

يعتمد نظام البيتكوين على تقنية البلوكشين (Blockchain) وآلية العمل Proof-of-Work (PoW) للتحقق من صحة الصفقات وإضافتها إلى سلسلة الكتل. وهذه الآلية تتطلب حلاً لمعضلة العزل الرياضية (Mathematical Puzzle) المعقدة، وهو ما يتطلب قوة حسابية هائلة واستهلاك كمية كبيرة من الطاقة.

2. التعدين

يتم تعدين البيتكوين عن طريق حل المعضلة الرياضية المعقدة بواسطة أجهزة الكمبيوتر الخاصة المعروفة بـ “المنقبين” (Miners). وتعمل هذه الأجهزة بكامل طاقتها لإجراء حسابات معقدة وحل المعضلة. وبما أن عملية التعدين تتطلب كمية كبيرة من الحسابات والعمليات الحسابية، فإنها تستهلك الكثير من الطاقة.

3. مكافآت التعدين

يتم تحفيز المنقبين بمكافآت بيتكوين عندما يحلون المعضلة الرياضية ويتحققون من صحة الصفقات. وتتضمن هذه المكافآت البيتكوين الجديدة التي يتم إصدارها بالإضافة إلى الرسوم التي يتم دفعها من قبل المستخدمين لإجراء الصفقات. وبالنظر إلى قيمة البيتكوين المرتفعة، فإن هناك دوافع اقتصادية قوية للتنافس بين المنقبين وزيادة استهلاك الطاقة للتعدين.

تتسبب استهلاكية الطاقة في عملة البيتكوين في بعض الانتقادات، خاصة في ظل القلق المتزايد بشأن تغير المناخ والاستدامة البيئية. ومع ذلك، هناك جهود مستمرة لتطوير تقنيات تعدين البيتكوين أكثر كفاءة من حيث استهلاك الطاقة ولتبني طرق تحقيق الأمان والتحقق بشكل أكثر فعالية، مثل تحول البيتكوين إلى آلية العمل Proof-of-Stake (PoS) التي تستهلك كمية أقل من الطاقة.

ما مقدار الطاقة التي تستهلكها عملة البيتكوين ؟

مقدار الطاقة التي تستهلكها عملة البيتكوين هو موضوع يثير الكثير من النقاش وقد يختلف التقدير من مصدر لآخر. توجد تقديرات مختلفة ولكنها تتفق على أن عملية تعدين البيتكوين تستهلك كميات كبيرة من الطاقة.

وفقًا لتقديرات منظمة Cambridge Centre for Alternative Finance، والتي تقوم بدراسة العملات المشفرة وتوفر إحصاءات حولها، كانت تقديرات استهلاك الطاقة لشبكة البيتكوين في عام 2021 تتراوح بين 69-99 تيراواط ساعة سنويًا. وهذا الرقم يتطلب وضعه في سياق لفهمه بشكل صحيح.

من المفيد مقارنة استهلاك البيتكوين بمصادر أخرى للاستهلاك العالي للطاقة. على سبيل المثال، تقديرات تشير إلى أن استهلاك الطاقة السنوي لشبكة البيتكوين يمكن أن يكون مماثلاً لاستهلاك الطاقة السنوي لبعض الدول الصغيرة أو صناعات محددة.

مع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هناك جهود مستمرة للعمل على زيادة كفاءة استهلاك الطاقة في عملة البيتكوين، وذلك من خلال استخدام تقنيات تعدين أكثر كفاءة واستخدام مصادر طاقة متجددة. ويعتبر هذا الموضوع محور اهتمام وبحث في مجتمع البيتكوين للحفاظ على الاستدامة البيئية والتقليل من تأثير البيتكوين على المناخ.

Related Topics

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Adblock Detected

Please support us by disabling your AdBlocker extension from your browsers for our website.