التداول باستخدام الشموع اليابانية بالتفصيل

Matrix219
منشور: تاريخ اخر تحديث 41 Views

الشموع اليابانية هي احد طرق التحليل البياني التي تساعدك علي فهم وضع السوق واتجاهاته بدون استخدام مؤشرات التداول او التوصيات. وفي هذه المقالة سوف نتعرف علي كيفية قراءة الشموع اليابانية بالتفصيل.


كيفية قراءة إشارات الشموع اليابانية

ترتيب وأشكال الشموع اليابانية تساعد المتداولين في اتخاذ القرار بشأن فتح عملية تداول أو إغلاقها. ويُطلق على هذه الاندماجات اسم “أنماط”.

كيفية قراءة إشارات الشموع اليابانية

كيفية قراءة إشارات الشموع اليابانية

تنقسم أنماط الشمعة اليابانية إلى نماذج تُشير إلى انعكاس الاتجاه ونماذج تُشير إلى استمرار الاتجاه. وكل ما تحتاجه هو انتظار ظهور نموذج مُحدد على الشاشة وإجراء التداول بناءً على التوقّع المتوافق.


التداول باستخدام أنماط الشمعة اليابانية الفردية

تتكوّن بعض نماذج الشموع اليابانية من شمعة يابانية واحدة. ويُشير شكل الشمعة اليابانية ولونها إلى انعكاس الاتجاه أو استمراره. وذلك كي تحصل على أوضح الإشارات، قم بتحليل أنماط الشمعة اليابانية الفردية باستخدام أُطر زمنية أطول – ساعة واحدة أو أكثر. لتأكيد الإشارات، ولا تكتفي بتحليل الدقيقة أو الـ 5 دقائق قم بتحليل الأنماط الأخرى التي تمت مُناقشتها أدناه بصورة إضافية.

التداول باستخدام أنماط الشمعة اليابانية الفرديةالتداول باستخدام أنماط الشمعة اليابانية الفردية


المطرقة Hammer

يُعد نمط المطرقة أحد مؤشرات انعكاس الاتجاه. ويبدو شكل الشمعة كـ مطرقة بجسم صغير من أي لون وظل سفلي طويل. ولا يوجد ظل علوي. وفي الوقت نفسه، يكون الظل السفلي عادة ضعف طول الجسم.

في مثل هذه الحالة، افتح عملية تداول صعوديه إذا انخفض السعر قبل ذلك، وافتح عملية تداول هبوطيه إذا ارتفع السعر قبل ذلك.

  • يكون جسم الشمعة صغير، ويتكون من شمعة واحدة.
  • يكون ظلها السفلي يساوي ضعف جسم الشمعة على الأقل .
  • يكون لها ظل علوي صغير جدًا أو لا يكون لها ظل علوي، وكلما كان الظل السفلي أطول من جسم الشمعة كلما كان أفضل.
  • تأتي في نهاية الاتجاه الهابط لتشير لاحتمالات انعكاسه.


الشهاب Shooting Star

نمط الشهاب هو أحد مؤشرات انعكاس الاتجاه. وتبدو هذه الشمعة كمطرقة مقلوبة بجسم صغير من أي لون وظل علوي طويل. ولا يوجد عمليًا ظل سفلي. ويكون الظل العلوي عادة ضعف طول الجسم الحقيقي.
في مثل هذه الحالة، افتح عملية تداول صعوديه إذا انخفض السعر قبل ذلك، وافتح عملية تداول هبوطيه إذا ارتفع السعر قبل ذلك.


شمعة الدوجي

شمعة الدوجي هي إشارة للإغلاق نتيجة عدم الاستقرار في السوق. تظهر عادةً عندما تكون حالة العرض والطلب في السوق في حالة توازن.
تُشبه شمعة الدوجي الصليب: يكون سعر الافتتاح مساويًا لسعر الإغلاق نظريًا، ويكون الظل لكلا السعرين طويلًا.
وفي هذا التصوّر، يجب أن يتم اتخاذ القرار بشأن التداول في إطار سلوك السعر السابق.


كيفية إجراء عملية التداول باستخدام اثنتين من أنماط الشموع اليابانية

يُمكن على الأغلب العثور على أنماط الشمعة اليابانية التي تتكون من شمعة واحدة خضراء وواحدة حمراء على المُخطط. وهي قريبة من بعضها بطريقة مُحددة وتُعطي إشارة إلى حاجتك لفتح اتجاه تصاعدي أو اتجاه تنازلي.
وتكمن ميزة مثل هذه النماذج في أنها تمنح إشارات استرشادية. تزداد دقة الإشارات عندما تُظهر السوق الاتجاه التصاعدي أو التنازلي بوضوح.

الابتلاع الشرائي

الابتلاع الشرائي عبارة عن اتحاد حيث تكون حدود جسم الشمعة الخضراء أكبر من حدود جسم الشمعة الحمراء. تتبع الشمعة الخضراء الشمعة الحمراء وتغمرها بالكامل. ويعني ذلك ارتفاع سعر الأصل أكثر من القدر الذي انخفض به من قبل.
وكقاعدة، يُشير هذا النمط إلى نهاية الاتجاه التنازلي وبداية الاتجاه التصاعدي.


الابتلاع البيعي

الابتلاع البيعي عبارة عن اندماج حيث تكون حدود جسم الشمعة الحمراء أكبر من حدود جسم الشمعة الخضراء. تتبع الشمعة الحمراء الشمعة الخضراء وتُغطّيها بالكامل. ويعني ذلك انخفاض سعر الأصل أكثر من الطريقة التي ازداد بها من قبل.
وكقاعدة، يُشير هذا النمط إلى نهاية الاتجاه التصاعدي وبداية الاتجاه التنازلي.


نموذج الخط الثاقب

نموذج الخط الثاقب عبارة عن اندماج حيث يبدأ جسم الشمعة الخضراء أدنى جسم الشمعة الحمراء. تتبع الشمعة الخضراء الشمعة الحمراء، بينما يكون سعر الإغلاق للشمعة الخضراء في منطقة الجزء العلوي من جسم الشمعة الحمراء.
وكقاعدة، يُشير هذا النمط إلى بداية الاتجاه التصاعدي. يعمل نموذج الخط الثاقب بصورة مشابهة للابتلاع الشرائي إلا أنه ليس بالقوة نفسها. للتأكد من الإشارة، قم بتحليل الأنماط الأخرى كذلك.


نموذج السحابة القاتمة

نموذج السحابة القاتمة عبارة عن اتحاد حيث يبدأ جسم الشمعة الحمراء أدنى جسم الشمعة الخضراء. تتبع الشمع الحمراء الشمعة الخضراء، بينما يكون السعر النهائي للشمعة الحمراء في منطقة الجزء الأدنى من جسم الشمعة الخضراء.

وكقاعدة، يُشير هذا النمط إلى بداية الاتجاه التنازلي. يعمل نموذج السحابة القاتم بصورة مشابهة للابتلاع البيعي إلا أنه ليس بالقوة نفسها. للتأكد من الإشارة، قم بتحليل الأنماط الأخرى كذلك.


Related Topics

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Adblock Detected

Please support us by disabling your AdBlocker extension from your browsers for our website.