أنواع المكونات الالكترونية ووظائفها

شرح عملي للمبتدئين

Matrix219
منشور: تاريخ اخر تحديث 711 Views

تعرف علي أنواع المكونات الالكترونية وأشكالها ووظائفها وكذلك استخدامات العناصر في الدائرة الالكترونية وطرق توصيلها في دوائر اللوحة الالكترونية او المازربورد ودوائر هاردوير الموبايل والالكترونيات.



تتكون الأجهزة الإلكترونية من مجموعة متنوعة من المكونات الإلكترونية التي تؤدي وظائف مختلفة في الدوائر الإلكترونية. تعمل هذه المكونات سويًا لتنفيذ وظائف معينة وتمكين التحكم في التيار الكهربائي والإشارات الإلكترونية. في هذه المقالة، سنستعرض بعض أنواع المكونات الإلكترونية الشائعة ووظائفها.

1. المقاومات (Resistors)

تستخدم المقاومات لتقييد تدفق التيار الكهربائي في الدوائر الإلكترونية. تعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى حرارة وتقاس وحدتها بالأوم.

2. السعات (Capacitors)

تستخدم السعات لتخزين الطاقة الكهربائية وإطلاقها في وقت لاحق. تتكون من اثنين من الأطباق الموصلة مفصولة بواسطة مادة عازلة تسمى المادة العازلة. تقاس وحدة السعة بالفاراد.

3. الملفات الكهربائية (Inductors)

تستخدم الملفات الكهربائية لتخزين الطاقة المغناطيسية في الدوائر الإلكترونية. تتكون من سلك ملفوف حول قلب مغناطيسي. تقاس وحدة الملف بالهنري.

4. الترانزستورات (Transistors)

تستخدم الترانزستورات كمفاتيح إلكترونية قابلة للتحكم وكمكبرات للإشارة الكهربائية. تتكون من ثلاث طبقات نصف موصلة وتتحكم في تدفق التيار الكهربائي بناءً على التيار أو الجهد المطبق. تستخدم الترانزستورات في العديد من التطبيقات الإلكترونية مثل الحواسيب والهواتف الذكية وأنظمة التحكم.

5. الثنائيات (Diodes)

تستخدم الثنائيات للسماح بتدفق التيار في اتجاه واحد فقط ومنعه في الاتجاه الآخر. تستخدم لتحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر وتستخدم في توصيل الدوائر الإلكترونية.

6. الدوائر المتكاملة (Integrated Circuits)

تستخدم الأيسيهات (ICs) لتجميع العديد من المكونات الإلكترونية على رقاقة واحدة صغيرة. يحتوي المعالج على مئات أو حتى آلاف المكونات مثل الترانزستورات والمقاومات والسعات والثنائيات. تستخدم الدوائر المتكاملة في الحواسيب والهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

هذه مجرد نماذج قليلة من المكونات الإلكترونية المستخدمة في الدوائر الإلكترونية. تعد هذه المكونات جزءًا أساسيًا من تصميم وبناء الأجهزة الإلكترونية وتؤدي وظائف متنوعة للتحكم في التيار والجهد وتوجيه الإشارات الإلكترونية.

Related Topics

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Adblock Detected

Please support us by disabling your AdBlocker extension from your browsers for our website.